Your scrolling text goes here


الملاحظات

التصوير الفوتوغرافي ,صور منوعة, صور اطفال, صور ورود


إضافة رد
قديم 12-02-2010, 12:12 AM   #1
احلى ولاء
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية احلى ولاء
احلى ولاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 06-07-2010 (05:39 PM)
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم :  670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



موضوع متكامل عن الطبيعة في البحرين


أن مساحة مملكة البحرين التي تتجاوز 730 كيلومتر مربعاً حسب آخر إحصائية قد تلهم عدد كبير جداً من الناس خاصة زوارها بأن هذه المملكة التي تتألف من عشرات الجُزر المتقاربة جغرافياً هي ضئيلة المساحة ولا تتنوع ملامحها الطوبوغرافية ، وهي الملامح المرسومة على سطح يابسة تلك الجُزر ..


إلا أن كافة جُزر البحرين ولاسيما جزيرة البحرين الرئيسية ( أكبر جزر البحرين والتي تمثل حوالي 80% من مساحة البحرين ) تحتضن العديد من المناطق التي لا زالت بعيدة عن ضجيج المُدن وازدحامها بعجلة التنمية البشرية المستدامة ، وهي التنمية ذات الأبعاد الإيجابية والسلبية في آن واحد ، قد تكمن سلبيتها في القضاء على بعض الآثار الطبيعية التي كانت تتمتع بها البحرين ..


فقد تعاقبت على البحرين حضارات إنسانية شامخة على مر آلاف السنين ، وذلك لموقع البحرين الجغرافي والمزايا الملاحية التي تتمتع بها جزر البحرين بالإضافة إلى الطبيعة الغنية التي جعلت منها محط جذب عالمي وكانت محط أطماع قوى استعمارية عالمية ..


إن الثورة الاقتصادية التي تمثلت باكتشاف أول بئر نفط في منطقة الخليج العربي وبالتحديد في ( البحرين ) وذلك في عام 1932 ، سبّب نمو القطاع الصناعي ومن ثم امتداد المناطق الصناعية والمشاريع الصناعية التي امتدت كتلها الخرسانية على مدى كيلومترات عديدة وشكلت مخرجاتها الملوثة عائقاً في وجه المناطق والمعالم البحرينية الطبيعية ، إلا أنها ظلت صامدة إلى وقت طويل من الزمن ..


وقد نلتمس أكبر تأثير لهذه الثورة الاقتصادية والصناعية مع اتساع نطاق أعمال ردم ودفن سواحل البحر خاصة في المناطق الشمالية من جُزر البحرين ، والتي أرهقت النظم البيئية الطبيعية هناك لتقضي على نماذج من أروع نماذج البعد الطبيعي الساحر في وسط منطقة قاحلة ذات مناخ صحراوي قاسي وهي منطقة الخليج العربي ..


الجدير بالذكر أن اسم ( الــبــحــريـــن ) يعني البحر المالح المتمثل في مياه البحر المالحة المحيطة بجزر البحرين ، والبحر الآخر هو البحر العذب والتي يعني بها المياه الطبيعية العذبة المتفجرة من العيون الطبيعية والآبار والينابيع الأخرى والتي انقرضت في الآونة الأخيرة بسبب دفن سواحل البحر الذي عمل بجانبه على قطع أوصال هذه العيون التي كانت تتمثل بصورة أساسية في قنوات تستعين بها العيون لضخ مياهها الطبيعية ..

في الوقت ذاته فقد سُميت جُزر البحرين بالعديد من الأسماء التي تميزت بها ، مثل ( أم مليون نخلة ) وهي إشارة واضحة للانتشار الهائل لأشجار النخيل خاصة في مناطقها الشمالية ، كما اشتهرت بأسماء تاريخية منذ عشرات القرون مثل ( أوال ) وهو نسبة إلى صنم كان يعبده سكان البحرين قبل الإسلام ، وسُميت البحرين كذلك بإسم جنة دلمون ، وهي التي ذكرها جلجامش في رحلته التي قصد منها البحث عن زهرة الخلود التي ظن وجودها في البحرين ، ولاشك في أن رؤية جلجامش إلى المنطقة القاحلة المحيطة بالخليج العربي جعل منه أن يتوقع بوجود هذه الزهرة في الجنة الموجودة في وسط تلك المنطقة القاحلة والمتمثلة في البحرين حسب رؤيتهم آنذاك ، وهو دلالة على أن المناطق الشمالية من البحرين كانت تتمتع بالميزة الزراعية الخضراء منذ قديم الزمان .. ويرجع الفضل بعد الله تعالى إلى العيون الطبيعية المتفجرة في تلك الأرجاء ، والتي تتفرع منها الأفلاج وقنوات الساب التي تسقي الأراضي الزراعية هناك ..


فيما استعرض لجزيرة النبيه صالح ، وهي الجزيرة التي تقع في خليج توبلي ( شمال شرق أرخبيل البحرين ) ، ويتميز هذا الخليج بوجود العديد من المعالم الطبيعية البارزة فيه كجزيرة النبيه صالح وعين عذاري وغابة القرم في رأس سند ، إلا أنه مع الأسف لم يتبق إلا شيء بسيط من هذه العلامات الطبيعية في الوقت الحاضر ..


المناطق الطبيعية مملكة البحرين**. تقرير



سوف أتطرف في هذا الموضوع إلى المناطق الطبيعية في مملكة البحرين ، والتي لا زالت ( حتى عام 2009 ) تتمتع بقيمتها الطبيعية ، هذه القيمة التي تسمو مع ازدياد اهتمام الإنسان بها ، وازدياد إدراكه بقيمتها على المستوى الطبيعي والبيئي والاقتصادي والسياحي وكذلك على المستوى الاجتماعي والثقافي ..



1) عــيــن عــذاري ..

تعتبر عين عذاري أحد أشهر المعالم الطبيعة في مملكة البحرين ، والتي ارتبط تاريخ البحرين الطبيعي معها ارتباطاً وثيقاً ، حتى ارتبط اسم ( البحرين ) باسم ( عذاري ).

عند الحديث عن عين عذاري لابد من الإشارة إلى أن هذه العين قد انقرضت واندثر وجودها بفعل الأسباب التي سبق وأن ذكرناها في هذا الموضوع والمتمثلة بصورة أساسية في أعمال ردم سواحل البحر التي قطعت بجانبها قنوات المياه التي كانت تستعين بها العيون لضخ مياهها الطبيعية ..


إلا إننا في الوقت ذاته لابد من أن نشير إلى هذه العين قد تم الاعتناء بها نوعاً ما ، وتحسينها وإعادة ترميمها وترميم المبان القديمة المحيطة بها ، كما وتم افتتاحها من جديد في عام 2005 بعد تطويرها وتحسينها وتزويدها بالمياه الصناعية ، كما وأفتتح في شهر أبريل من عام 2008 منتزه عذاري المجاور لهذه العين وذلك من أجل رفع قيمة موقع عين عذاري سياحياً ..


توضح الصورة التالية عين عذاري قديماً ..

المناطق الطبيعية مملكة البحرين**. تقرير



أما الصورة التالية فتوضح عين عذاري بتعد التجديد والتطوير في عام 2005 ..

المناطق الطبيعية مملكة البحرين**. تقرير




ذُكرت عين عذاري منذ حوالي أكثر من 800 عام مضى في العديد من النقوشات التي عثر عليها لمجموعة من الرحالة التي مروا على البحرين ، ودارت حولها العديد من الأساطير والقصص الخرافية ، نذكر منها قصة الفتاة العذراء التي خرجت بمفردها في منطقة غنية بالنخيل ، وفيما هي في طريقها خرج لها فارس ملثم أراد الاعتداء عليها فرفعت يدها للاستنجاد بالله تعالى ، ومن خوفها ضربت الأرض برجلها فأحدث حفرة سقطت فيها وخرج الماء منها ، وقد عرف الناس هذه القصة من الفارس الذي أختل عقله بعدما رآه ، ومن هذه الحفرة تكونت عين عذاري .. وتعتبر هذه القصة إحدى القصص الخرافية والأسطورية العديدة التي دارت حول هذه العين الأسطورية ..


تعرف على عين عذاري في نقاط :


الموقع : شمال شرق البحرين / جنوب غرب العاصمة المنامة.

المنطقة الإدراية : عذاري.

الإحداثيات الفلكية : N 26 . 11 . 58 E 50 . 32 . 37

البُعد الجغرافي من مطار البحرين الدولي : 11 كيلومتر و600 متر.

المسافة عبر الطرقات من مطار البحرين الدولي : حوالي 19 كيلومتر.

كيفية الوصول إليها من جسر الملك فهد : المسير إلى الأمام مباشرة ، حتى الوصول إلى أعمال إنشائية لجسر ( حتى عام 2009 ) ، العودة دوران عكسي من خلال هذا الجسر على نفس الشارع وهو شارع الشيخ عيسى بن سلمان ، عند الوصول إلى أول انعطاف إلى اليمين ننعطف ومن ثم أو انعطاف إلى اليسار كذلك ننعطف إليه وهنا تكون محطة وقود عذاري ، ونواصل المسير إلى الأمام عبر الطريق الفرعي المؤدي إلى منتزه عذاري التي تقع عين عذري في إطاره.





**> hglkh'r hg'fdudm td llg;m hgfpvdk**> jrvdv lj;hlg fhgw,v



 
 توقيع : احلى ولاء



رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
قديم 12-02-2010, 12:13 AM   #2
احلى ولاء
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية احلى ولاء
احلى ولاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 06-07-2010 (05:39 PM)
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم :  670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



2 ) شـجـرة الـحـيـاة ..

لا تخلو المناطق البرية الواقعة في جنوب البحرين من المواقع الطبيعية الجميلة ، من أبرزها موقع "شجرة الحياة" ، وهي التي حيرت العلماء والمستطلعين والباحثين وكذلك الزوار والسيّاح الباحثين عن المتعة الطبيعية في ربوع الأراضي البرية الواقعة جنوب البحرين.






تقتبس "شجرة الحياة"اسمها من المُدة التي نمت فيها لأول مرة ، فمن خلال البحوث الطبيعية والفطرية المُكثفة اتضح أن "شجرة الحياة"موجودة منذ عام 1583م ، وطوال تلك الفترة تعيش هذه الشجرة وحيدة في منطقة حفيرة البرية القاحلة الواقعة في جنوب البحرين ، تعيش في ظل ظروف مناخية قاسية متمثلة في قلة وجود المياه المتمثلة في المتساقطات المحدودة في فصل الشتاء ، فضلاً عن الأجواء الحارة والجافة والمغبرة في غالبية أيام السنة.


تقع "شجرة الحياة" في منطقة حفيرة التابعة إدارياً للمحافظة الجنوبية ، وتقع منطقة حفيرة في وسط شرق هذه المحافظة.

الخريطة التالية توضح موقع شجرة الحياة بشكل أكثر دقة.





تعتبر "شجرة الحياة" من فصيلة الأشجار المُعمرة ، وهي الأشجار ذات الأوراق دائمة خضرة طوال السنة.


هناك عدة تساؤلات حول سر بقاء "شجرة الحياة" شامخة دون ماء لفترة طويلة ، خاصة إنها في منطقة تخلو تماماً من وجود الأشجار والشجيرات وحتى الأعشاب البرية ، فقد أشارت نتائج البحوث العلمية المُكثفة حول هذه الشجرة إلى أن جذورها تمتد لمسافة كافية في أن تتغذى على المياه الجوفية الكائنة في باطن الأرض ، وهذا أمر غير مستبعد وذلك بسبب ضخامة جذع هذه الشجرة وامتداد أغصانها الضخمة لمسافة أمتار عديدة ، علماً أن بعض هذه الأغصان كافية لكي يستلقي عليها شخص بكامل جسده ، وهو ما يفسر لنا حتماً أعجوبة هذه الشجرة الصحراوية ، فسبحان الخالق فيما خلق.







باتت "شجرة الحياة" في وقتنا الراهن محطة سياحية بارزة يتوافد عليها الزائرون بشكل كبير طوال السنة خاصة في خلال فصل الشتاء ، حيث يجد الزوار والسيّاح موقع "شجرة الحياة" أكثر من مجرد شاهد طبيعي يرتاده الباحثون عن الكنوز الطبيعية ، حيث أن موقع هذه الشجرة في فصل الشتاء يشهد نشاط ملحوظ في الأنشطة الرياضية وعلى رأسها ألعاب الدراجات النارية.

الجدير بالذكر أن "شجرة الحياة"تستقبل حوالي ( 50 ألف زائر سنوياً ) ، حيث يتوافد عليها زوارها من مختلف أرجاء العالم ، وأكثر ما يدفعهم نحوها هو حب الاستطلاع والتأمل في هذا الكنز الطبيعي المليء بالأسرار حول وجوده وشموخه في ظل الظرف السائدة.






تعرف على شجرة الحياة في نقاط :

الموقع : وسط شرق البحرين / أقرب إلى جنوب شرق البحرين.

المنطقة الإدراية : القارة ، ولكنها تقع بمحاذاة منطقة حفيرة وهي معروفة لدى غالبية الناس أنها في منطقة حفيرة.

الإحداثيات الفلكية : N 25 . 59 . 38 E 50 . 34 . 58

البُعد الجغرافي من مطار البحرين الدولي : 32 كيلومتر.

المسافة عبر الطرقات من مطار البحرين الدولي : حوالي 50 كيلومتر.

كيفية الوصول إليها من جسر الملك فهد : المسير إلى الأمام مباشرة ، وبعد الوصول إلى المخرج الخامس إلى اليمين ( عند الجسر الثالث ) ننعطف عليه ، ونواصل راح نصادف إشارة ضوئية ، بعدها نواصل إلى الأمام راح نحصل بعد حوالي 4 كيلومترات أعمال إنشائية أنفاق وجسور ( حتى عام 2009 ) ، وتحت هذه الأعمال دوار ، لهذا الدوار 5 مخارج ، نترك المخرج الأول على اليمين ونترك المخرج الأمامي ونتجه إلى المخرج الأول على يسار المخرج الأمامي لوجهتنا ، نواصل إلى الأمام وراح نكون على شارع الاستقلال وراح تشوف تلفزيون البحرين على يمينك ، راح تصادف دوار اتركه وواصل إلى الأمام ، وراح تصادف إشارة ضوئية اتركها وواصل إلى الأمام وراح تصادف إشارة ضوئية أخرى اتركها وواصل أمام راح تحصل دوار كبير ، اخذ هذا الدوار المخرج الأمامي على طول وهو المخرج الي عنده مكتوب ( شارك الملك حمد ) ، نواصل على شارع الملك حمد إلى الأمام وراح نصادف أول إشارة ضوئية عند مصنع ألبا للأمنيوم وبعدها بقليل راح نصادف إشارة ضوئية أخرى وبعد حوالي كيلومتر واحد إشارة ضوئية ثالثة وأخيرة ، وبعدها الشارع السريع مفتوح ، راح نصادف الجسر الأول نتركه والجسر الثاني كذلك ، عند الوصول إلى الجسر الثالث نأخذه يمين ، ونواصل بعدها عبر الطريق البري الفرعي إلى الأمام حتى ينعطف الشارع تلقائياً بعد حوالي 5 كيلومترات ، وراح نلاحظ بعد هذا الانعطاف لوحة إرشادية تشير إلى موقع شجرة الحياة ، ولشجرة الحياة طريق بري ( رملي ) يصلنا مباشرة إليها ..






..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 12:14 AM   #3
احلى ولاء
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية احلى ولاء
احلى ولاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 06-07-2010 (05:39 PM)
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم :  670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



3) مرتفعات الجدار الصخري ..

تمتد مرتفعات الجدار الصخري على شكل بيضاوي يحيط بوسط جزيرة البحرين الرئيسية ، ويرتفع هذا الجدار المُكون من الصخور الجيرية الرسوبية إلى ارتفاع يصل حتى ما يقارب من 40 متر عن مستوى سطح البحر ، علماً أن هذه المرتفعات في جانبها المقابل لوسط البحرين تنحدر بشدة كما هو موضح في الصورة التالية ، أما في جانبها المقابل للسواحل فتنحدر تدريجياً ..

الصورة التالية التقطت لهذه المرتفعات في منطقة الغينة ، وهي منطقة برية واقعة في جنوب شرق البحرين بمحاذاة الأطراف الغربية لمنطقة الدور الساحلية ، والتي تقع فيها قرية سكنية صغيرة بالإضافة إلى فرضة الدور ( مرفأ بحري يصل إلى جزر حوار ) ..






توضح الصورة التالية موقع المرتفعات الصخرية الواضحة في الصورة السابقة من الفضاء ..





صورة مقربة لمرتفعات الغينة ، وتتضح الترسبات الجيرية على التكتل الصخري ، مما يعطي منظر جميل جداً عند تساقط الأمطار الغزيرة ..





تعرف على مرتفعات الجدار الصخري بمنطقة الغينة في نقاط :

الموقع : شرق البحرين / أقرب إلى جنوب شرق البحرين / على بُعد كيلومتر واحد و200 متر فقط إلى الجهة الجنوبية الشرقية من شجرة الحياة.

المنطقة الإدراية : الغينة ، إلى الغرب تماماً من منطقة الدور.

الإحداثيات الفلكية : N 25 . 59 . 23 E 50 . 35 . 36

البُعد الجغرافي من مطار البحرين الدولي : 33 كيلومتر.

المسافة عبر الطرقات من مطار البحرين الدولي : حوالي 48 كيلومتر.

كيفية الوصول إليها من جسر الملك فهد : المسير إلى الأمام مباشرة ، وبعد الوصول إلى المخرج الخامس إلى اليمين ( عند الجسر الثالث ) ننعطف عليه ، ونواصل راح نصادف إشارة ضوئية ، بعدها نواصل إلى الأمام راح نحصل بعد حوالي 4 كيلومترات أعمال إنشائية أنفاق وجسور ( حتى عام 2009 ) ، وتحت هذه الأعمال دوار ، لهذا الدوار 5 مخارج ، نترك المخرج الأول على اليمين ونترك المخرج الأمامي ونتجه إلى المخرج الأول على يسار المخرج الأمامي لوجهتنا ، نواصل إلى الأمام وراح نكون على شارع الاستقلال وراح تشوف تلفزيون البحرين على يمينك ، راح تصادف دوار اتركه وواصل إلى الأمام ، وراح تصادف إشارة ضوئية اتركها وواصل إلى الأمام وراح تصادف إشارة ضوئية أخرى اتركها وواصل أمام راح تحصل دوار كبير ، اخذ هذا الدوار المخرج الأمامي على طول وهو المخرج الي عنده مكتوب ( شارك الملك حمد ) ، نواصل على شارع الملك حمد إلى الأمام وراح نصادف أول إشارة ضوئية عند مصنع ألبا للأمنيوم وبعدها بقليل راح نصادف إشارة ضوئية أخرى وبعد حوالي كيلومتر واحد إشارة ضوئية ثالثة وأخيرة ، وبعدها الشارع السريع مفتوح ، راح نصادف الجسر الأول نتركه والجسر الثاني كذلك ، عند الوصول إلى الجسر الثالث نأخذه يمين ، ونواصل بعدها عبر الطريق البري الفرعي إلى الأمام لمسافة حوالي 3 كيلومترات حيث تشاهد هذه المرتفعات بوضوح إلى جهة اليمين.

من الملاحظ أن الطريق المؤدي إلى مرتفعات الجدار الصخري في منطقة الغينة هو نفسه الطريق المؤدي إلى شجرة الحياة ، ولكن للوصول إلى شجرة الحياة ينبغي المواصلة على نفس الطريق حسب الوصف المذكور في فقرة شجرة الحياة بالمشاركة السابقة ..





 

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 12:16 AM   #4
احلى ولاء
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية احلى ولاء
احلى ولاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 06-07-2010 (05:39 PM)
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم :  670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



) غابة أشجار القرم ..


ذكرنا في مقدمة هذا الموضوع أن خليج توبلي الواقع في شمال شرق البحرين يعتبر واحد من أهم المناطق الطبيعية في المملكة ، حيث تحيط بهذا الخليج العديد من المعالم الطبيعية التي بات وجودها ضئيلاً في الوقت الراهن بسبب اندثار معظمها ، إلا أن جزءاً يسيراً من مساحات أشجار القرم لا زال قائماً حتى هذا اليوم ، حيث تمتد هذه المساحات لمسافة تصل إلى 850 متر طول ، و450 متر عرض ..

تحتوي منطقة رأس سند على عدد كبير من أشجار القرم هي نباتات برمائية رخوية ، وتمر بين هذه النباتات العديد من القنوات المائية الضحلة ( قليلة العمق ) والتي تتفرع أساساً من خليج توبلي الواقع إلى الشرق من هذه المنطقة ..

توضح الصورة التالية مشهداً فضائياً لمنطقة أشجار القرم ..




على الرغم من جمالية هذه المنطقة وغناها بالعامل الطبيعي ، إلا أنه من شديد الأسف لم تستغل الجهات المسئولة في المملكة هذه القيمة الطبيعية ، بل على العكس من ذلك شيدت المرافق الصناعية بالقرب من هذه المنطقة ، لتقتطع جزءاً كبيراً منها في الوقت الذي سببت مخلفات تلك المصانع تهديداً واضحاً لهذه البيئة الجميلة التي تعد ملاذاً للعديد من الطيور المحلية والمهاجرة ..






تعرف على غابة أشجار القرم بمنطقة رأس سند في نقاط :

الموقع : شمال شرق البحرين / بمحاذاة السواحل الجنوبية الغربية لخليج توبلي.

المنطقة الإدراية : العكر الغربي / سند.

الإحداثيات الفلكية : N 26 . 09 . 11 E 50 . 35 . 35

البُعد الجغرافي من مطار البحرين الدولي : 13 كيلومتر.

المسافة عبر الطرقات من مطار البحرين الدولي : حوالي 27 كيلومتر.

كيفية الوصول إليها من جسر الملك فهد : المسير إلى الأمام مباشرة ، وبعد الوصول إلى المخرج الخامس إلى اليمين ( عند الجسر الثالث ) ننعطف عليه ، ونواصل راح نصادف إشارة ضوئية ، بعدها نواصل إلى الأمام راح نحصل بعد حوالي 4 كيلومترات أعمال إنشائية أنفاق وجسور ( حتى عام 2009 ) ، وتحت هذه الأعمال دوار ، لهذا الدوار 5 مخارج ، نترك المخرج الأول على اليمين ونترك المخرج الأمامي ونتجه إلى المخرج الأول على يسار المخرج الأمامي لوجهتنا ، نواصل إلى الأمام وراح نكون على شارع الاستقلال وراح تشوف تلفزيون البحرين على يمينك ، راح تصادف دوار اتركه وواصل إلى الأمام ، وراح تصادف إشارة ضوئية اتركها وواصل إلى الأمام وراح تصادف إشارة ضوئية أخرى ، عند هذه الإشارة لابد من الانعطاف نحو اليسار ، وبعدها مواصلة المسير حوالي 600 متر حتى الوصول إلى تقاطع يتم الانعطاف فيه إلى اليسار ، وبعدها مواصلة المسير حتى مسافة 700 متر وعندها نصل إلى منعطف يقع إلى الجهة اليمنى ، نأخذ هذا المنعطف ويكون الطريق معبد لمسافة 250 متر وبعدها يكون رملياً ، نواصل على نفس الطريق لمسافة 400 متر وراح نشاهد تواجد المزارع والمناطق الزراعية المحيطة بهذا الطريق البري ، وتكون بداية أشجار القرم مباشرة في واجهة هذا الطريق ..




تحياتي
احلى ولاء





 

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 01:02 PM   #5
لؤلؤة الزهراء
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية لؤلؤة الزهراء
لؤلؤة الزهراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 18-11-2011 (06:21 PM)
 المشاركات : 12,939 [ + ]
 التقييم :  190
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



مشكورة خيو ..

ربي يعطيك الف عافية ....

بارك الله فيك ..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 05:44 PM   #6
سر المكنون
。 ♣ نائبة المديرة +~ صيدلانيه ~+ ♣。


الصورة الرمزية سر المكنون
سر المكنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 12-11-2011 (05:07 PM)
 المشاركات : 4,385 [ + ]
 التقييم :  608
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور




جميل جداً..
العجيب اننا في يالبحرين,.,
لا نعرف عن هذه الاماكن !!

تقرير جميل جداً, كامل متكامل ,,

سلمتي و الله يعطيكــ العافيه أحلى ولاء ,,




 
 توقيع : سر المكنون



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2010, 04:00 PM   #7
معصومة اهل البيت
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية معصومة اهل البيت
معصومة اهل البيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 19-12-2012 (05:20 PM)
 المشاركات : 7,745 [ + ]
 التقييم :  611
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لو اضل طول عمري اقاسي ام الحسن تاج على راسي
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



مشكوره خيتوة
تقرير رائع
تحياتي الولائيه..


 
 توقيع : معصومة اهل البيت




رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 10:15 PM   #8
مكسورة الخاطر
♠ فاطمية مبتدئة ♠


الصورة الرمزية مكسورة الخاطر
مكسورة الخاطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2810
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 العمر : 22
 أخر زيارة : 12-05-2010 (11:55 AM)
 المشاركات : 73 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



مشكورة عالتقرير

يسلموو


 

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 01:50 AM   #9
سيدتي الحوراء
๑♣ فاطمية نشيطة ♣๑


الصورة الرمزية سيدتي الحوراء
سيدتي الحوراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 853
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 15-01-2013 (04:16 PM)
 المشاركات : 656 [ + ]
 التقييم :  52
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



مشكوره على التقرير الله يعطيك العافيه


 
 توقيع : سيدتي الحوراء



رد مع اقتباس
قديم 31-03-2010, 07:33 AM   #10
أم حور
♠ فاطمية مبتدئة ♠


الصورة الرمزية أم حور
أم حور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3096
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 11-07-2010 (08:52 AM)
 المشاركات : 13 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: **. المناطق الطبيعية في مملكة البحرين**. تقرير متكامل بالصور



يعطيج ألف عافية أختي على المجهود الرائع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الفاطميات الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 (0 فاطمية و 1 زائرة )
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألوان علم مملكة البحرين نبع الزهراء بحوث مدرسية - بحوث علمية - بحوث و تقارير -تعليم اللغات 48 12-06-2011 09:50 AM
ملف متكامل عن جرثومة المعدة بالصور nono moon الصحة والطب - مواضيع العلمية,الطبية,الثقافية -تحذيرات ,المخاطر الصحية .. 2 08-10-2010 09:33 AM
البدء في إخلاء المناطق السكنية من «العزاب» // البحرين احلى ولاء الحوار العام - نقاشات وحوارات تهم المرأة و المجتمع 7 24-02-2010 08:11 PM
باخرة سياحية في البحرين.. 700 زائر يجوبون المناطق الأثرية Technology الحوار العام - نقاشات وحوارات تهم المرأة و المجتمع 0 23-01-2010 11:50 PM
نتائج مسابقة مملكة البحرين احلى ولاء مسابقات أسلامية - مسابقات دينية - مسابقات ولائية 12 05-08-2009 01:38 PM


الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010